النقرس الكاذب Pseudo Gout

مرض النقرس الكاذب

اعداد: د. إبراهيم الرشيدي

استشاري الأمراض الروماتيزمية

 

الدكتور إبراهيم الرشيدي

 استشاري أمراض الروماتيزم

ما هو النقرس الكاذب  Pseudo gout ؟

هو نوع من التهاب المفاصل الذي تسببه رواسب البلورات، التي تسمى بيروفوسفات الكالسيوم، داخل المفاصل وحوله تعني حرفيًا “النقرس الخاطئ”، تستمد اسمها من تشابهها مع النقرس.

النقرس الكاذب

لديه من أوجه التشابه مع النقرس الحقيقي، والذي يمكن أن يسبب أيضًا التهاب المفاصل. ومع ذلك فإن البلورة التي تحرض على التهاب النقرس هي بولات أحادية الصوديوم. كل من البلورات التي تسبب النقرس الكاذب والنقرس لها مظاهر مميزة عند مشاهدة سائل المفصل المحتوي عليها تحت المجهر. هذا يجعل من الممكن تحديد سبب التهاب المفاصل بدقة عند توفر سائل المفصل.

ما هي أسباب النقرس الكاذب؟

سببه وجود بلورات بيروفوسفات الكالسيوم ثنائي الهيدرات النامية داخل سائل المفصل.

يشار أحيانًا إلى Pseudogout النقرس الكاذب باسم مرض ترسب بيروفوسفات الكالسيوم أو CPPDK، ويمكن التعرف عليها بصورة تكلس غضروفي في نتائج تصوير الأشعة السينية. وهذه الظاهرة الإشعاعية، المعروفة باسم كُلاس الغضاريف (Chondrocalcinosis) ليست نادرة، وغالبا لا يكون لها أعراض سريرية.

أسباب ترسب المعدن في الغضروف متنوعة ومرتبطة بتقدم العمر واصابة سابقة للمفصل او عمليات سابقه للمفصل. وتشمل حالات أيضية التي تؤدي إلى خلل في الكالسيوم، المغنيزيوم، الفوسفات والحديد في الدم، خلل في الغدة الدرقية او جار الدرقية أو وراثية.

 

ما هي أعراض وعلامات النقرس الكاذبة؟

يمكن أن يؤدي إلى التهاب في عدد من المفاصل. المفصل الأكثر شيوعًا هو الركبة، ولكنه قد يشمل أيضًا الرسغين والكتفين والوركين و / أو الكاحلين. عادة ما يؤثر النقرس الكاذب على مفصل واحد أو عدة مفاصل في وقت واحد. قد تستمر “هجمات” التهاب المفاصل، التي تتميز بتورم المفاصل الحاد والدفء والتصلب والألم، لعدة أيام إلى أسابيع ويمكن أن تتحلل تلقائيًا. يؤدي الالتهاب إلى فقدان نطاق الحركة ووظيفة المفصل المصاب.

كيف يشخص الطبيب النقرس الكاذب؟

عندما تظهر التكلسات غير الطبيعية في غضروف المفاصل على الأشعة السينية. يشار إلى هذه التكلسات على أنها غضروفية وتوحي للغاية بتشخيص النقرس عند وجود التهاب في المفصل المصاب.

يتم في النهاية تشخيص تشخيص الزائفة عند استخراج السائل من المفصل وفحصه تحت مجهر خاص يسمى المجهر المستقطب. من خلال هذا المجهر، يتم تحديد بلورات بيروفوسفات الكالسيوم بوضوح من خلال شكلها ولونها المميزين (المصطلح طبياً ضعيف البلورات المعينية المؤيدة للإيجابيات).

ما هي العلاجات المتاحة للنقرس الكاذب؟

  • راحة المفصل ووضع الكمادات الباردة للحد من النوبة الحادة.
  • مضادات الالتهابات غير الستيرودية (NSAIDs): هذا مجموعة من العلاجات والتي تساعد في تقليل الألم والتورم والتصلّب، تقلل هذه الأدوية الألم وتخفّف الالتهاب. وأخذ كثير من هذه الأدوية قد يزيد من احتمال حدوث الآثار الجانبيّة، خصوصًا على المعدة مثل القرحة والنّزيف لذلك يفضل في بعض الحالات اخذ دواء لحماية المعدة مع هذه العلاجات فلا تتردد باستشارة طبيبك.
  • الكوليشسين: هو دواء يستخدم لتقليل الالتهاب لدى مرضى النقرس وقد يكون مفيدًا أيضًا في الإصابة بالكاذب.
  • حقن الكورتيزون بالمفصل:

إن إزالة السائل الذي يحتوي على البلورات من المفصل يمكن أن يقلل الألم ويساعد على تقليل الالتهاب بسرعة أكبر ويساعد حقن الكورتيزون في المفصل الملتهب في تقليل الالتهاب.

  • السترويدات:

التي يتم تناولها كحبة إذا كان المريض لا يستطيع تحمل الكوليشسين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية او التهاب بعدة مفاصل.

* الوقاية على المدى الطويل من الإصابة بالنقرس الكاذب بشكل متكرر مع جرعات يومية صغيرة من الكوليشسين والترطيب.

ما هي مضاعفات النقرس الكاذب؟

ممكن ان تتسبب الرواسب البلورية المرتبطة بالنقرس الكاذب في تلف المفاصل الذي يشبه علامات واعراض الفصال العظمي او التهاب المفاصل الروماتويدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

0

تبرعاتي