مرض استيل لدى البالغين Adult-Onset Still’s Disease

بقلم : الدكتور / عصام محجوب
استشاري أمراض الروماتيزم

عزيزي /عزيزتي :
إذا عانيت من
– حرارة مرتفعة وآلام
– التهابات مفاصل مصحوبة بطفح جلدي
– ارتفاع كريات الدم البيضاء
– عدم استجابة للمضادات الحيوية
قد تكون مصاباً بداء ستيل Still’s disease
توجه الى طبيب الروماتيزم لمساعدتك.

الأعراض لدى البالغين
• الحمى: يمكن أن تصاب بحمى يومية تصل درجة الحرارة (38.9درجة مئوية) لمدة أسبوع أو أكثر.
• ترتفع الحمى لأقصى درجاتها مرتين في اليوم بعد الظهر أو بوقت مبكر من المساء. وقد تعود درجة الحرارة إلى طبيعتها بين النوبتين.
• طفح جلدي: قد يظهر طفح جلدي بلون سمك السلمون الوردي مع الحمى ويختفى بزوالها. وعادة ما يظهر الطفح على الجذع أو الذراعين أو الساقين وقد لا يلاحظه المريض لأنه يكون في أماكن مغطاة بالملابس ووجودها مؤقت بوجود الحرارة.
• ألم الحلق: بسبب التهاب غضاريف الغدة الدرقية وهذا من أول أعراض داء ستيل في البالغين70% من الحالات قبل ظهور باقي الاعراض بعدة أسابيع.
• تورم العقد الليمفاوية الموجودة بالرقبة.
• ألم وتورم في المفاصل:
يمكن للمفاصل — خاصة مفصل الركبتين والرسغين — أن تصاب بالتيبس أو الالتهاب أو تسبب ألمًا، ويمكن أن يحدث ألماً في مفاصل الكاحلين والكوعين واليدين والكتفين كذلك. وعادة ما يدوم ألم المفاصل لمدة أسبوعين.
• ألم العضلات:
عادة ما يزداد ألم العضلات ويخف مع الحمى، ولكن قد تزداد حدة الألم بحيث تعرقل أنشطتك اليومية.

الأسباب:
لا يُعرف على وجه الدقة ما الذي يسبب داء ستيل لدى البالغين يشك بعض الباحثين في أن الحالة ربما تنجم عن عدوى فيروسية أو بكتيرية.

المسار السريري لمرض ستيل Clinical course:
ثلاث مسارات (بنسبة الثلث لكل مسار)
الأول: من المرضى يحدث معهم توقف تلقائي.
الثاني: منهم نشاط متكرر للمرض على هيئة موجات بينها فترات خمول للمرض.
الثالث: هم مرض ستيل المزمن وفى حال تأخر تشخيص المرض أو أصبح مزمنا قد تنتج عنه مضاعفات بسبب الإلتهاب المزمن بالأعضاء والمفاصل مثل:
– تساقط الشعر (الصلع) وتقرحات الفم وظهور عقد تحت الجلد.
– تشّوه وتآكل المفصل:
يمكن للالتهاب المزمن أن يضر بمفاصل الركبتان والرسغان هي الأكثر شيوعًا من بين المفاصل المتضمَنة. قد تصاب أصابع اليد، والحوض، وكذلك القدم ولكن يقل تكرار ذلك.
– التهابات قلبية:
يمكن لمرض ستيل لدى البالغين أن يؤدي إلى التهاب في غطاء المحيط بعضلة القلب (الغشاء التامورى) Pericarditisأو في الجزء العضلي من القلب (التهاب العضلة القلبية) Myocarditis.
• التهاب الرئتين Pneumonitis والغشاء البلوري Pleurisy :
قد يسبب الإلتهاب تراكم السائل حول الرئتين، وهو ما يمكن أن يصعّب التنفس بعمق.
• متلازمة تنشيط الخلايا البلعمية Macrophage activation syndrome:
يمكن لهذه المضاعفة النادرة لمرض ستيل لدى البالغين، والتي قد تكون مميتة، أن تسبب انخفاض أعداد خلايا الدم، والإرتفاع الشديد لمستويات الدهون الثلاثية واضطراب وظائف الكبد.
• فقدان السمع الحسي العصبي Sensorineural hearing loss .

التشخيص Diagnosis
من الأمراض الصعبة التشخيص لندرتها وتأخر عرضها على طبيب الروماتيزم وكذلك لتشابه الأعراض مع الكثير من الأمراض الروماتيزمية الأخرى مثال مرض الذئبه الحمراء وأمراض الأورام اليمفاوية وأمراض الالتهابات البكتيرية والفيروسية وخلافه كما لاتوجد اختبارات معمليه تساعد على تشخيص الحالة. إلا أنه في حال توفر الاعراض السريرية السابقه وارتفاع بكريات الدم البيضاء وارتفاع بمستوى الحديد بالدم وكذلك الاستعانة بمعايير تصنيف مرض ستيل (ياماجوتشى) يمكن تشخيص المرض بعد استبعاد الأمراض المشابهة له.

العلاج Treatment
يستخدم الأطباء مجموعة متنوعة من العقاقير لعلاج داء ستيل للبالغين. يعتمد نوع الدواء الذي تتناوله على شدة الأعراض وما إذا أصبت بآثار جانبية.
• العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs):
العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل آيبو بروفين أو نابروكسين، قد تساعد في تخفيف آلام والتهاب المفاصل، ويمكن الحصول على مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأقوى عن طريق وصفة طبية. قد تتسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في تلف الكبد، لذا قد تحتاج اختبارات الدم التي تجرى لفحص وظيفة الكبد بشكل منتظم.
• السترويداتSteroids:
معظم المصابين بداء ستيل للبالغين يحتاجون لعلاج بالاسترويدات، مثل بريدنيزون. هذه الأدوية القوية تقلل من الالتهاب، ولكنها قد تخفض من مقاومة الجسم للعدوى وتزيد من خطورة الإصابة بهشاشة العظام.
• الميثوتريكسيت Methotrexate:
غالبًا يُستخدم الدواء الميثوتريكسيت إلى جانب بريدنيزون، حيث يساعد ذلك في خفض جرعة البريدنيزون.

• معدّلات الاستجابة الحيوية Biological treatment.:
أظهرت بعض الأدوية المضادة لعامل النخر الورمى مثل إنفليكسيماب، وأداليموماب وأيتانيرسبت بعض النتائج الواعدة خاصة مع التهابات المفاصل الشديدة وكذلك الأدوية المضادة لمستقبلات انترليوكين 1 اناكينرا أو انترليوكين 6 توسليزماب.

يجب على المريض:
• الحرص على الانتظام في تناول الأدوية حتى لو لم تظهر عليك أعراض في بعض الأيام، مما يساعد في السيطرة على الإلتهاب ويقلل من خطر حدوث مضاعفات.

• إكمال النظام الغذائي:
إذا كنت تتناول جرعات عالية من البريدنيزون، فتحدث مع الطبيب بشأن تناول المزيد من مكملات الكالسيوم وفيتامين (د) للمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام.

• ممارسة الرياضة والعلاج الطبيعي لالتهابات المفاصل مع أنك قد لا ترغب في ممارسة الرياضة إذا كانت مفاصلك تؤلمك، فإن ممارسة الرياضة موصى بها لجميع أنواع التهاب المفاصل. يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة في الحفاظ على نطاق حركتك، وتخفيف الألم والتيبس ومنع التشوهات .

8 تعليقات

  1. If you want to use the photo it would also be good to check with the artist beforehand in case it is subject to copyright. Best wishes. Aaren Reggis Sela

  2. If you want to use the photo it would also be good to check with the artist beforehand in case it is subject to copyright. Best wishes. Aaren Reggis Sela

  3. If you want to use the photo it would also be good to check with the artist beforehand in case it is subject to copyright. Best wishes. Aaren Reggis Sela

  4. You made some clear points there. I did a search on the issue and found most people will consent with your blog. Janka Benedick Preiser

  5. Ahaa, its nice dialogue concerning this paragraph here at this web site, I have read all that, so at this time me also commenting here. Benedikta Vasily Hilbert

  6. Thanks to my father who shared with me about this webpage, this website is actually remarkable. Gay Vernor Viole

  7. Thanks a lot for the article. Much thanks again. Really Great. Joice Hastings Elisa

  8. Only wanna comment that you have a very nice internet site , I like the style it actually stands out. Cyndy Gage Edra

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

0

تبرعاتي